الدوالي و الشعيرات الدموية

ما هي الدوالي :

الدوالي عبارة عن مجموعة من الأوردة البارزة و الملتهبة ، و التي يصل وقت بروزها قطرها حوالي من٣٠-٥٠ ملم تقريبا و ممكن اكثر ، و تعرف بلونها الأزرق الزاهي ، و تعرف بشكلها المتفرع في السيقان ، و تحدث هذه الظاهرة كنتيجة للقصور الوريدي ، حيث يجعل الوريد في حالة تضخم و الذي يجعله ينقل الدم إلى القدم بدلا من نقلها إلى القلب .

و من الجدير بالذكر أيضا أن هذه الظاهرة من الممكن أن تكون وراثية ، أو بسبب الحمل أو بسبب إرهاق الساقين و الوقوف كثيرا عليها ، كما يعرف أن حوالي خمسون بالمئة من السيدات منذ بداية عمرهم الأربعون هم أكثر ناس عرضة لظهور الدوالي في أرجلهم ، أما نسبة الرجال في الإصابة بالدوالي تكون حوالي عشرون بالمئة فقط .

أعراض دوالي الساقين:

و هناك عدد من الأعراض التي يشعر بها المصاب بدوالي الساقين ،  و التي تنتج عن بروز الأوردة و بداية ظهورها مع تورم القدمين ، و منها ( الشعور بألم خفيف في الساقين ، الشعور بحرق بداخل بعض عروق و أوردة الساقين ، تورم في القدم من الأسفل و الكاحل ، تهيج الجلد و حكة الجلد كثيرا في أماكن الدوالي ) .

مضاعفات دوالي الساقين :

و إذا لم يتم علاج هذه الدوالي مباشرة ، فإنه يحدث بعد ذلك مضاعفات عديدة و التي منها ( جفاف في جلد الساقين ، ظهور بعض التقرحات على الجلد في مكان ظهور الدوالي ، احتباس السوائل في منطقة القدم و تورم الساقين بشكل ملحوظ ، نزيف داخلي و كدمات في القدم من أسفل ، التهاب الوريد الإنسدادي ، و بداية في تجلط الدم في القدم

علاج دوالي الساقين بالحقن :

من المعروف عن علاج الدوالي باستخدام الحقن ، أنه متاح عندما تكون الأوردة صغيرة أو مع الشعيرات الدقيقة ، حيث أنه يتم استخدام سن إبرة مخصص لهذه الحالات و يكون سمكه دقيق جدا ، حيث يتم غرز هذه الإبرة في الأوردة الصغيرة ، و التي تعمل على تغيير شكل الأوردة .

و يكون العلاج من هذه الحالة على عدة جلسات ، كما يحددها الطبيب و التي تختلف من مريض إلى أخر على حسب حالة و مدى تطور دوالي الساقين ، و يكون متوسط الجلسات من اثنان إلى أربعة للمريض الواحد ، و تصل مدة إجراء الجلسة الواحدة حوالي خمسة و عشرون دقيقة تقريبا ، و تكون الجلسة مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين كما يحدد الطبيب .

و من الجدير ذكره بضرورة التقيظ بتعليمات ما بعد الحقن